الثلاثاء , مارس 26 2019
الرئيسية / بيئة / الخطيب من الشمال: للتوفيق بين الصناعة وحماية البيئة

الخطيب من الشمال: للتوفيق بين الصناعة وحماية البيئة

قام وزير البيئة طارق الخطيب صباح اليوم الثلاثاء بجولة ميدانية مفاجئة للإطلاع على أوضاع بعض المعامل في منطقتي شكا وأنفه يرافقه مدير مشروع مكافحة التلوث البيئي مروان رزق الله ورئيسة دائرة حماية البيئة السكنية ألفت حمدان والمستشار الإعلامي سعد إلياس.

واستهل الخطيب الجولة من موقع تصريف النفايات السائلة إلى البحر حيث تبيّن تدفق كميات كبيرة من النفايات السائلة الصناعية سوداء اللون من دون معالجة إلى البحر مباشرة.
ثم زار محطة تكرير مياه الصرف الصحي في منطقة شكا التي مضى على إنشائها أكثر من 10 سنوات وهي لا تزال متوقفة عن العمل بسبب عدم استكمال الشبكة وما لهذا الأمر من تأثير سلبي على التصريف العشوائي للمياه المبتذلة. واستكملت الجولة بزيارة لمعمل السكر حيث تبيّن تسرّب نفايات سائلة سوداء اللون إلى مجرى المياه المجاور الذي ينتهي في البحر.
كما كانت محطة للخطيب في معملين لتصنيع الملح حيث تبيّنت المفارقة بين المعملين حيث يعمل الأول من دون شروط بيئية مقبولة فيما يعمل الثاني بشروط بيئية مناسبة ما يؤكّد إمكانية أن تكون الصناعة مزدهرة وصديقة للبيئة.
بعدها انتقل الخطيب إلى غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس حيث التقى رئيس الغرفة توفيق دبوسي بحضور الأعضاء وعدد من أصحاب المصانع حيث أبدى الخطيب حرصه “على الشراكة والتنسيق والتعاون مع القطاع الصناعي ووضع أُطر تحمي البيئة”. وقال: “نحن في الحكومة لا نرفع السيف في وجه الصناعيين الذين نعتبرهم ركناً أساسياً من الدورة الاقتصادية وإنّما ندعو إلى التوفيق بين الصناعة وبين حماية البيئة”.
وأكّد أنّ “الوزارة وضعت برنامجاً لتأمين قروض ميسرة بفائدة تصل نسبتها إلى حوالى الصفر بالمئة للمؤسسات الصناعية للحد من الملوثات الناتجة عنها وذلك عبر مشروع مكافحة التلوث البيئي “Lepap” وبذلك يكون هذا المشروع مساهماً في تسهيل وصول المؤسسات الصناعية إلى الالتزام البيئي”.
وبعد مغادرة غرفة التجارة توجّه الخطيب لمعاينة محطة تكرير الصرف الصحي المتوقفة عن العمل ومكب النفايات في طرابلس ومعمل معالجة النفايات الذي بتشغيله سيخفف من انتاج النفايات ومن حجم التلوث في نهر “أبو علي”.

شاهد أيضاً

السفيرة لاسن تناقش الدعم الحالي للاتحاد الأوروبي لقطاعي الطاقة والمياه مع الوزير أبي خليل

التقت أمس رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن وزير الطاقة والمياه سيزار …